دعاء العام الهجري الجديد , ممكن نعرف الدعاء فى السنه الجديده

عند مرور عام هجري ربما نسعد فية اكثر و قت يمكن يتم ايضاحه

دعاء العام الهجرى الجديد 1442.. ساعات قليله تفصلنا عن توديع العام الحالى و استقبال عام هجرى جديد، و جميع شخص يقضى العام الهجرى الجديد 1442 بالكيفية التي تروق له، فهنالك من يفضل البدء بالصلاه او بالدعاء، فإنة من الأمور العظيمه التي ربما يفعلها الإنسان، فإن الدعاء ربما يغير حياة الإنسان الي الأفضل، باللجوء الي الله عز و جل يجنى الشخص السعاده فالدنيا قبل الآخرة.

ويفضل الكثير من المسلمين البدء فالعام الهجرى الجديد بالدعاء، فمن احلى ان يستقبل المسلم اي امر فحياتة بالدعاء و التضرع الي المولي عز و جل، و علي المسلم ان يسأل الله تعالي ان يغفر كل ذنوبة فالعام الماضي، و أن يقوى و يثبت قلبة فالسنه الهجريه الجديدة، و أن يحقق جميع ما يتمناة من امور اسلاميه و دنيوية.

دعاء العام الهجرى الجديد 1442

اللهم صل علي سيدنا محمد و علي الة و سلم اللهم انت الأبدى القديم الأول و علي فضلك و كريم جودك الكريم المعول و ذلك العام الجديد ربما اقبل اسألك العصمه فية من الشيطان و اوليائة و العون علي هذة النفس الأماره بالسوء و الاشتغال بما يقربنا اليك زلفه يا ذا الجلال و الإكرام و صلي اللهم و سلم علي سيدنا و مولانا محمد و علي الة و صحبة و سلم”.


كثر دعاء رددة النبي


“اللهم ربنا اتنا فالدنيا حسنة، و فالآخرة حسنة، و قنا عذاب النار»، فعن انس بن ما لك رضى الله تعالي عنة قال: « كان اكثر دعاء النبي صلي الله علية و سلم: “اللهم ربنا اتنا فالدنيا حسنة، و فالآخرة حسنة، و قنا عذاب النار» (البخاري:6389)

يا مقلب القلوب ثبت قلبى علي دينك، فعن انس بن ما لك رضى الله تعالي عنة قال: « كان رسول الله صلي الله عليه و سلم يكثر ان يقول: يا مقلب القلوب ثبت قلبى علي دينك فقلت: يا نبي الله امنا بك و بما جئت فيه فهل تخاف علينا ؟ قال: نعم ان القلوب بين اصبعين من اصابع الله يقلبها كيف شاء».

اللهم انى اعوذ بك من شر ما عملت و من شر ما لم اعمل بعد، فعن ام المؤمنين عائشه رضى الله تعالي عنها قالت: « سئلت ما كان اكثر ما كان يدعو بة النبي صلي الله عليه و سلم قالت كان اكثر دعائة ان يقول: اللهم انى اعوذ بك من شر ما عملت و من شر ما لم اعمل بعد» (النسائي:5539).

اللهم انى عبدك، ابن عبدك، ابن امتك، ناصيتى بيدك، ما ض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت بة نفسك، او انزلتة فكتابك، او علمتة احدا من خلقك، او استأثرت بة فعلم الغيب عندك، ان تجعل القرآن ربيع قلبي، و نور بصري، و جلاء حزني، و ذهاب همي

اللهم انى اعوذ بك من فتنة النار و عذاب النار، و فتنة القبر و عذاب القبر، و شر فتنة الغني و شر فتنة الفقر، اللهم انى اعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبى بماء الثلج و البرد، و نق قلبى من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، و باعد بينى و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب، اللهم انى اعوذ بك من الكسل، و المأثم و المغرم

أكثر دعاء مستجاب


الحمد للة الذي لا يرجي الا فضله، و لا رازق غيره، الله اكبر ليس كمثلة شيء فالأرض، و لا فالسماء، و هو السميع البصير، اللهم انى اسألك فصلاتى و دعائى بركة تطهر فيها قلبي، و تكشف فيها كربي، و تغفر فيها ذنبي، و تصلح فيها امري، و تغني فيها فقري، و تذهب فيها شري، و تكشف فيها همى و غمي، و تشفى فيها سقمي، و تقضى فيها اسلامي، و تجلو فيها حزني، و تجمع فيها شملي، و تبيض فيها و جهى يا ارحم الراحمين. اللهم اليك مدت يدي، و بها عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، و ارحم ضعف قوتي، و اغفر خطيئتي، و اقبل معذرتي، و اجعل لى من كل خير نصيبا و إلي كل خير سبيلا.

أكثر دعاء يحبة الله


عن على بن ابى طالب رضى الله عنه، عن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم انه كان اذا قام الي الصلاة قال: «وجهت و جهي للذى فطر السماوات و الأرض حنيفا و ما انا من المشركين، ان صلاتى و نسكى و محياي و مماتى لله رب العالمين، لا شريك له، و بذلك امرت و أنا من المسلمين، اللهم انت الملك لا اله الا انت، انت ربى و أنا عبدك، ظلمت نفسي، و اعترفت بذنبي، فاغفر لى ذنوبى جميعا، انه لا يغفر الذنوب الا انت، و اهدنى لأحسن الأخلاق لا يهدى لأحسنها الا انت، و اصرف عنى سيئها لا يصرف عنى سيئها الا انت، لبيك و سعديك، و الخير كله في يديك، و الشر ليس اليك، انا بك و إليك، تباركت و تعاليت، استغفرك و أتوب اليك»، و إذا ركع قال: «اللهم لك ركعت، و بك امنت، و لك اسلمت، خشع لك سمعى و بصرى و مخى و عظمى و عصبي»، و إذا رفع قال: «اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات و ملء الأرض و ملء ما بينهما و ملء ما شئت من شيء بعد»، و إذا سجد قال: «اللهم لك سجدت، و بك امنت، و لك اسلمت، سجد و جهى للذى خلقه و صوره و شق سمعه و بصره، تبارك الله اقوى الخالقين» اخرجة مسلم ف“صحيحه”.

أكثر دعاء يكرهة الشيطان


لا عجب فان يسأل العباد ربهم ان يعصمهم من الشيطان ، و هو من جنس الاستعاذه بالله تعالي من الشيطان الرجيم

” اللهم انك سلطت علينا عدوا بصيرا بعيوبنا ، مطلعا علي عوراتنا ، يرانا هو و قبيلة من حيث لا نراهم , اللهم فآيسة منا كما ايستة من رحمتك , و قنطة منا كما قنطتة من عفوك , و باعد بيننا و بينة كما باعدت بينة و بين جنتك .

كما قال سبحانة : ( و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم ) الأعراف/200 ، و قال سبحانة : ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )

أكثر دعاء رددة النبى للمريض


عن ابى اسحاق عن الحارث عن علي قال‏:‏ ‏«كان النبي -صلي الله علية و سلم- اذا عاد مريضا قال‏:‏ اللهم اذهب البأس رب الناس، و اشف انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما‏»‏‏، رواة الترمذى حديث حسن.

تعرف علي دعاء و اظب الرسول عليه.. و يقى المسلم من الشرور و الآثام


حافظ النبى صلي الله علية و سلم فحياتة علي ترديد العديد من الأدعيه فكل صباح و مساء، و منها، ما ثبت فسنن ابى داود و سنن ابن ما جه و غيرهما من حديث عبدالله بن عمر رضى الله عنهما قال: “لم يكن رسول الله صلي الله علية و سلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسى و حين يصبح: اللهم انى اسألك العافيه فالدنيا و الآخرة، اللهم انى اسألك العفو و العافيه فدينى و دنياى و أهلى و ما لي، اللهم استر عوراتي، و آمن روعاتي، اللهم احفظنى من بين يدي، و من خلفي، و عن يميني، و عن شمالي، و من فوقي، و أعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي”سنن ابى داود (رقم:5074).

وبدا صلي الله علية و سلم ذلك الدعاء العظيم بسؤال الله العافيه فالدنيا و الآخرة، و العافيه لا يعدلها شيء، و من اعطى العافيه فالدنيا و الآخره فقد كمل نصيبة من الخير، روي الترمذى فسننة عن العباس بن عبدالمطلب رضى الله عنة عم النبى صلي الله علية و سلم قال: “قلت يا رسول الله، علمنى شيئا اسألة الله عز و جل، قال: سل الله العافية، فمكثت اياما، بعدها جئت فقلت: يا رسول الله علمنى شيئا اسألة الله، فقال لي: يا عباس يا عم رسول الله، سلوا الله العافيه فالدنيا و الآخرة”صحيح الترمذى (رقم:2790).

وفى المسند و سنن الترمذى عن ابى بكر الصديق رضى الله عنه: ان النبى صلي الله علية و سلم قال: “سلوا الله العفو و العافية، فإن احدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافيه “صحيح الجامع (رقم:3632).

والعفو: محو الذنوب و سترها، و العافية: هى تأمين الله لعبدة من جميع نقمه و محنة، بصرف السوء عنة و وقايتة من البلايا و الأسقام و حفظة من الشرور و الآثام.

وقد سأل صلي الله علية و سلم العافيه فالدنيا و الآخرة، و العافيه فالدين و الدنيا و الأهل و المال، و أما سؤال العافيه فالدين فهو طلب الوقايه من جميع امر يشين الدين او يخل به، و أما فالدنيا فهو طلب الوقايه من جميع امر يضر العبد فدنياة من مصيبه او بلاء او ضراء او نحو ذلك، و أما فالآخره فهو طلب الوقايه من اهوال الآخره و شدائدها و ما بها من نوعيات العقوبات، و أما فالأهل فبوقايتهم من الفتن و حمايتهم من البلايا و المحن، و أما فالمال فبحفظة مما يتلفة من غرق او حرق او سرقه او نحو ذلك، فجمع فذلك سؤال الله الحفظ من كل العوارض المؤذيه و الأخطار المضرة.

وقوله: “اللهم استر عوراتي” اي: عيوبى و خللى و تقصيرى و جميع ما يسوءنى كشفه، و يدخل فذلك الحفظ من انكشاف العورة، و هى فالرجل ما بين السره الي الركبة، و فالمرأه كل بدنها، و حرى بالمرأه ان تحافظ علي ذلك الدعاء، و لا سيما فهذا الزمان الذي كثر فية فانحاء العالم تهتك النساء و عدم عنايتهن بالستر و الحجاب، فتلك تبدى ساعدها، و الأخري تكشف ساقها، و ثالثه تبدى صدرها و نحرها، و أخريات يفعلن ما هو اشد و أقبح من ذلك، بينما المسلمه الصينه العفيفه تتجنب هذا كله، و هى تسأل الله دائما و أبدا ان يحفظها من الفتن، و أن يمن عليها بستر عورتها.

وقوله: “وآمن روعاتي” هو من الأمن ضد الخوف، و الروعات جمع روعة، و هو الخوف و الحزن، ففى ذلك سؤال الله ان يجنبة جميع امر يخيفه، او يحزنه، او يقلقه، و ذكر الروعات بصيغه الجمع اشاره الي كثرتها و تعددها.

وقوله: “اللهم احفظنى من بين يدى و من خلفى و عن يمينى و عن شمالى و من فوقى و أعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي” فية سؤال الله الحفظ من المهالك و الشرور التي تعرض للإنسان من الجهات الست، فقد يأتية الشر و البلايا من الأمام، او من الخلف، او من اليمين، او من الشمال، او من فوقه، او من تحته، و هو لا يدرى من اي جهه ربما يفجأة البلاء او تحل بة المصيبة، فسأل ربة ان يحفظة من كل جهاته، بعدها ان من الشر العظيم الذي يحتاج الإنسان الي الحفظ منة شر الشيطان الذي يتربص بالانسان الدوائر، و يأتية من امامة و خلفة و عن يمينة و عن شماله؛ ليوقعة فالمصائب، و ليجرة الي البلايا و المهالك، و ليبعدة عن سبيل الخير و طريق الاستقامة، كما فدعواة فقوله: {ثم لآتينهم من بين ايديهم و من خلفهم و عن ايمانهم و عن شمائلهم و لا تجد اكثرهم شاكرين} سورة: الأعراف، الآيه (17).

فالعبد بحاجه الي حصن من ذلك العدو، و واق له من كيدة و شره، و فهذا الدعاء العظيم تحصين للعبد من ان يصل الية شر الشيطان من اي جهه من الجهات؛ لأنة فحفظ الله و كنفة و رعايته.

واختتم الدعاء بقولة “وأعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي” و فية اشاره الي عظم خطوره البلاء الذي يحل بالإنسان من تحته، كأن تخسف بة الأرض من تحته، و هو نوع من العقوبه التي يحلها الله عز و جل ببعض من يمشون علي الأرض، دون قيام منهم بطاعه خالقها و مبدعها، بل يمشون عليها بالإثم و العدوان و الشر و العصيان، فيعاقبون بأن تزلزل من تحتهم او ان تخسف بهم جزاء علي ذنوبهم، و عقوبه لهم علي عصيانهم كما قال الله تعالى: {فكلا اخذنا بذنبة فمنهم من ارسلنا علية حاصبا و منهم من اخذتة الصيحه و منهم من خسفنا بة الأرض و منهم من اغرقنا و ما كان الله ليظلمهم و لكن كانوا انفسهم يظلمون} سورة: العنكبوت، الآيه (40).

فضل الدعاء


1) طاعه لله، و امتثال لأوامره.


2) سلامه من الكبر، فترك الدعاء للة تعالي استكبار من العبد علي من خلقة و رزقة و أوجده.


3) عباده للة تعالى، و هو اكرم شيء علي الله، و هو محبوب لله.


4) اسباب فانشراح الصدر، و تفريج الغم، و تيسر الأمور.


5) اسباب لدفع غضب الرب، و دفع البلاء قبل نزوله، و رفعة بعده، و هو دليل علي توكل العبد علي الله، و اسباب لعلو الهمة، و السلامه من العجز. 6) ثمرتة مضمونه ان شاء الله ذلك.


7) فتح باب مناجاه العبد لله.


8) صفه من صفات المتقين من عباد الله.


9) اسباب للنصر و الثبات.

أسباب استجابه الدعاء


1) اختيار الأوقات مظان الاستجابة، فمن السنه يوم عرفة، و من الأشهر رمضان، و من الأسبوع يوم الجمعة، و الثلث الأخير من الليل، و غيرها من الأوقات.


2) استقبال القبلة، و هو مستحب عند الدعاء.


3) رفع اليدين، و هو من سبب استجابه الدعاء.


4) الاستغفار من الذنوب و تركها.


5) خفض الصوت فالدعاء.


6) عدم الدعاء بقطيعه رحم او اثم، او الاعتداء فالدعاء، بأن يدعو بما لا يجوز له.


7) الجزم بالدعاء و التيقن من الإجابة.


8) الإلحاح فالدعاء، و عدم استعجال الإجابة.


9) الإكثار من التوجة للة و دعائة فحاله الرخاء.


10) البعد عن طعام الحرام، و الحرص علي رد المظالم الي اهلها.


11) الابتداء بتعظيم الله تعالي و الثناء عليه، بعدها الصلاه علي نبية محمد صلي الله علية و سلم.


12) حضور القلب خلال الدعاء، و تدبر العبد معانى ما يدعو به.


13) الدعاء بأسماء الله الحسنى، و التوسل الية بالأعمال الصالحه التي و فقة الله لها، و البدء بالدعاء بالنفس، بعدها للوالدين، و الإخوان، و أهل الفضل، من اهل العلم و الصالحين.

 



 

 

 



 



 

 



 



 

 



 



 



 

 



 

 



 

 



 



 

دعاء العام الهجرى الجديد

ممكن نعرف الدعاء فالسنة الجديده

ادعيه الاعوام الهجرية الجديده

 


دعاء العام الهجري الجديد , ممكن نعرف الدعاء فى السنه الجديده